10 مواقع مجانية للتعلم على الإنترنت

هذه  10مواقع مجانية للتعلم على الإنترنت و هي مواقع موثوقة وذات سمعة طيبة  مفيدة للمعلمين و المتعلمين. وهي تغطي برمجة الحاسوب والشبكات ، ومهارات الكتابة والقراءة، وموارد الجامعة والتعليم من بين أمور أخرى. هذه الموارد سوف تعزز التعليم في الفصول الدراسية، وكذلك  ستساعد المعلمين  و المتعلمين على حد سواء من الاطلاع على مستجدات طرق التدريس و كذلك التواصل مع التلاميذ و معلمين آخرين. وتقدم بعض المواقع شواهد اكمال الدروس بأثمنة مناسبة من مجموعة من الجامعات العالمىة المعروفة.

وتقدم هذه الموافع  مواضيع البيولوجيا، الأعمال، الكيمياء، علوم الحاسب الآلي، الاقتصاد، المالية، الإلكترونيات، الهندسة، الأغذية والتغذية، التاريخ، العلوم الإنسانية… وهذا الترتيب ليس بالأفضلية.

  1. أكاديمية خان قناةتعليمية غير ربحية تأسست في أيلول/سبتمبر 2008. ووفقا لموقعها، تتمثل مهمتها في “تغيير التعليم نحو الأفضل بتوفير تعليم مجاني ذات مستوى عالمي لأي شخص في أي مكان.
  2.  أوداسيتي منظمة أسستها باحثين من ستانفورد ستافينس وسوكولسكي في عام 2011،  هدفا يتمثل  في “دمقرطة” التعليم .
  3.  كورسيرا تأسست أيضا من جامعة ستانفورد، من  طرف أساتذي علوم الكمبيوتر أندرو نغ ودافني كولر، وهي  ملتزمة بتقديم أفضل تعليم في العالم لأي شخص. و هي شركة تسعى للربح، على الرغم من أنها حاليا لا تولد أي إيرادات.
  4.  EdX يقدم دروس تفاعلية على الإنترنت وموكس MOOCs من أفضل الجامعات في العالم. دورات على الإنترنت من ميتش، هارفارد، بيركلي، أوتكس والعديد من الجامعات الأخرى. وتشمل مواضيع البيولوجيا، الأعمال، الكيمياء، علوم الحاسب الآلي، الاقتصاد، المالية، الإلكترونيات، الهندسة، الأغذية والتغذية، التاريخ، العلوم الإنسانية، القانون، الأدب، والرياضيات، الطب، الموسيقى، الفلسفة، الفيزياء، العلوم، الإحصاءات وأكثر. EdX مبادرة على إنترنت غير هادفة للربح تم إنشاؤها بواسطة الشركاء المؤسسين في جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  5.  نوفود هو منهاج gلتعلم عبر الإنترنت فقط يوفر بيئة تعلم متصلة وفعالة وجذابة للطلاب باستخدام مجموعة من التقنيات لتعزيز تجربة التعلم عبر الإنترنت بتقديم دورات تدريبية عبر الإنترنت أكثر تجريبية و تفاعلية و تعاونية.
  6.   فوتوريليرن شركة خاصة مملوكة بالكامل من قبل “الجامعة المفتوحة”، مع  أكثر من 40 عاماً تجربة في التعلم عن بعد والتعليم عبر الإنترنت. وتشمل الجهات الشريكة أكثر من 20 من أفضل الجامعات الدولية و في المملكة المتحدة ، فضلا عن   أرشيف ضخم من المواد الثقافية والتعليمية، بما في ذلك المجلس الثقافي البريطاني والمكتبة البريطانية، والمتحف البريطاني.
  7.   Open2Study مدعوم من طرف  جامعات أستراليا المفتوحة، أحد الرواد في التعليم المعتمد على الإنترنت.
  8.  iversity.org عبارة عن منصة “لدورات على شبكة الإنترنت مفتوحة”  (موكس). ويعتمد على أسس أوروبية، إيفيرسيتي قادر على الاستفادة من نظام  ects  الأوروبي.
  9.  شبكة Canvas تقدم دورات مفتوحة على شبكة الإنترنت، وتدرس من قبل معلمين في كل مكان. مدعوم من نظام إدارة التعلم، “شبكة Canvas” يوفر مكان ومنبر حيث يمكن المدرسين والطلبة، والمؤسسات في جميع أنحاء العالم  من الاتصال والتخطيط و التشارك.
  10. معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أوبن كورس (OCW) منشور على شبكة الإنترنت مع  كل محتوى الدورة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. OCW مفتوحة ومتاحة للعالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *